11/10/2019

settings_overscan print announcement
عندما ندخل مجال التدوين عموما بجميع تخصصاته سواء كان في مجال التصميم أو التسويق أو التقنية ..إلي غير ذالك من المجالات التي تعكس خبرتك أو ما تحاول أن تتفوق به ستدرك بعد فترة أن هذا العالم الذي مس واقعنا بشكل كبير ليس بالهين الإستمرار فيه على وتيرة مستقرة بسبب ماستواجهه من عراقيل و تحديات ومشاكل تقنية وأحيانا يصل الحال إلى ضغوط نفسية تصل إلى حد أنك لاتريد الجلوس حتى على كرسي الحاسوب و تفتح صندوق البريد لتتفقد الرسائل أو نشر تدوينة ضلت حبيسة صندوق المسودات لفترة.


مرحبا إخواني متابعي مدونة بلوجر كود كم منكم تعثر خطاه وفقد الرغبة والإلهام في العمل على مدونته وخالجه ذالك الشعور في قرارات نفسه بأنه سيحذف مدونته أو يبيعها المهم يتخلص من هذا الإحباط أو في أحسن الحالات ينتقل لمجال أخر يراه سهل الإرادة والإدارة في نفس الوقت.

هناك عدة أسباب لهذا الإحباط لكن دعني أخبرك بما هو أخطر من فقدانك لرغبة التفاعل خصوصا إذا كنت من قدماء التدوين أما إذا كنت في بداية المسار فالآن الوقت المناسب للتتخذ إحتياطاتك..لأن بصراحة هذه المشكلة واجهتني كمدير لمدونة بلوجر كود وهي السبب الوحيد عن فترة الإنقطاع كل هذه المدة مماجعلني أرجع بصعوبة للإشراف على المدونة وتسليط الضوء على هذه المشكلة التي في لمح البصر ستفقد معها جميع عملك الشاق من ملفات ومشاريع يتم تحديثها وأخرى مستقبلية تعمل عليها.
فمشكلة فقدانك لملفات العمل المتواجدة على جهازك سبب كافي لتعتزل المجال..ولأقرب لك مدى سوء الوضع كمثال الوضع الحالي الذي أواجهه مع عملائي...فكما تعلم المنتجات تقدم للعملاء مشفرة حماية لحقوق المصمم وتبقى شفرة المصدر مفتوحة كنسخة قابلة للتعديل والتحديث محفوضة على حاسوب المصمم..وفي كل مرة تُطلب منه نسخة سيقوم بتعديلها لتناسب إحتياجات العميل ثم يقوم بتشفيرها وهكذا دواليك.
إذا تخيل معي فقد هذا المصمم حاسوبه الشخصي!!..في رأيك كيف ستكون نفسية هذا المصمم أمام الكم الهائل من الجهد والوقت المبذول في بناء هذه المشاريع لسنين...وكيف ستكون صورته التي بناها بالثقة و زينها بالتفاني أمام عملائه ومتابعيه في حال طلب أحدهم نسخة أو تحديث.أو طالبه أحد متابعيه بالوفاء بوعد قطعه له سابقا بأن يكتب عن موضوع معين والمراجع كانت محفوضة في ذلك الجهاز المشؤوم.
هذا هو حالي وأكثر!!...فإذا كنت ستعذرني فدعني أقبلك على الجبين وأقول لك ليس كل الخلق مثلك يعذرون..وإذا وقع على اللوم منهم فلا لوم عليهم لأنها مسؤوليتي أنا وحدي أمام نفسي وأمام الله عندما قررت خوض هذا المجال وطلبت أموالهم مقابل ماطلبوه.

أنت من يسبق منه *** ناجز الفضل الوعودا *** أولى هذا البيت عونا *** توله نجحا أكيدا

النسخ الإحتياطي للملفات

الأخذ للنسخ الإحتياطية نقطة محورية في عالمنا الرقمي وأنت كمستخدم يجب أن تتقن هذه العادة وإياك أن تتكاسل أو تستهين بأي ملف مرتبط بمجال عملك.
لكن يبقى السؤال إذا كانت العادة أن أحفظ ملفاتي على الجهاز فأين أحفظ ملفات هذا الأخير؟
بالإضافة إلى الأقراص المدمجة أو الفلاشة دعني أقترح عليك طريقة أخرى ساعدتني شخصيا على لملمة شتاتي وحفزتني على الإستمرار وهي أخذ نسخ إحتياطية على خدمات التخزين السحابي - أي - تخزين ملفاتك على شبكة الأنترنات -
وأفضل مزود خدمة في هذا المجال هو google Drive والذي تشرع في إستخدامه بمجرد  فتح بريد gmail الخاص بك

بإعتمادك على هذه الطريقة تستطيع إستإناف عملك من أي جهاز وبسرعة  مع سعة التخزين التي يوفرها google Drive أي 15 جيجا لكل حساب مجانا فهي سعة مناسبة لتحمل عليها ألاف الملفات والمشاريع..مع إمكانية شراء المزيد من المساحة تصل إلى التيرابايت. لمعرفة المزيد حول سعة التخزين الخاصة بك إضغط هنا

  1. عند إستخدام الخدمة أحرص على الأتي
  2. - قم بتأكيد ملكيتك لبريد gmail بإضافة رقم الهاتف وبريد آخر إحتياطي لكي يسهل إسترجاعه.
  3. - لاتترك  بريد gmail تتراكم عليه الرسائل القديمة وكذلك الصور الغير مهمة حتى لايُأخذ نسبة من مساحة التخزين لديك.
  4. - عند رفع الملفات على google Drive ضعها في مجلد غير قابل للمشاركة لتضمن حماية حقوقك.


طريقة رفع الملفات على google Drive

خطوة إنشاء مجلد محمي

  • قم بتسجيل حسابك gmail ثم إذهب إلى منصة الخدمة google Drive
  • إضغط على زر جديد >> ثم إلى خيار مجلد جديد >> ثم إضغط.


  • ستنبثق لك نافذة أكتب إسم مميز للمجلد  ثم إضغط على زرإنشاء


  • إنتظر قليلا وسيتم إنشاء المجلد الخاص بك كما أنه تلقائيا (سيتم إنشاء المجلد على أنه خاص)


  • تنبيه مهم جدا..الفرق بين المجلد العام والمجلد الغير قابل للمشاركة هو في إختلاف الأيقونة ستلاحظ أن المجلد القابل للمشاركة يحوي صورة للمستخد  . .. كما يمكنك التحكم في خصوصية الملفات بالضغط يمين الفأرة ثم إختيار إعداد المشاركة


  • كل ماعليك فعله الآن هو فتح المجلد الذي قمت بإنشائه ثم البدأ برفع ملفاتك ومشاريعك المهمة.

إبدأ من الآن في ترتيب مشاريعك المهمة وإعطاء الأولوية القصوى للملفات الحساسة ثم قم برفعها على خدمة التخزين السحابي التي إقترحناها عليك سابقا وحاول أن لاتفوت شيء ولاتعتمد كثيرا على المصادر الأخرى في مايتعلق بالجانب البرمجي فأنت حتى لوكنت مدون عادي فأنت ملزم بالتعامل مع الأكواد بكل أنواعها سواء داخل المسودة أو من داخل محرر النصوص البرمجية.
فالمطلوب منك أن تحفظ قالب مدونتك وملحقاته وإضافات بلوجر كشفرة مصدر -بدون تشفير- لكي يسهل الرجوع إليها وتنزيلها من خدمة google Drive.

طريقة إستخدام إعدادات النسخ في البلوجر

لاحظ عزيزي المستخدم أن منصة البلوجر تتيح لك في واجهة المستخدم أهم الإعدادات المعدة للنسخ الإحتياطي فلديك إمكانية نسخ القوالب بل ويمكنك كذلك نسخ جميع التدوينات التي قمت بكتابتها في ملف واحد..وهذا شيء رائع ومطمئن لك كمستخدم عموما.

الخطوة الأولى - نسخ القوالب

  • قم بتسجيل حسابك ثم إذهب إلى منصة البلوجر dashboard
  • إنتقل للمدونة >> ثم إلى المظهر  >> ثم إضغط على زر نسخ احتياطي / استعادة


  • ستنبثق لك نافذة إضغط منها على زر تنزيل المظهر ثم إنتظر ريثما ينتهي التنزيل.


  • الآن قم برفع الملف على خدمة google Drive

  • تنبيه مهم جدا.. لاتنسى أن تفك تشفير سكريبتات القالب في حال كان عندك شفرة المصدر لكي تحتفظ بنسخة قابلة للتعديل من قالبك
    الطريقة بسيطة عند تنزيل القالب قم بفتحه ببرنامج الحافظة مثل Notepad++ ثم إبحث عن السكريبتات المشفرة وإستبدلها بالأصلية ثم حفظ العمل أو قم برفع السكريبتات الأصلية مع القالب لخدمة Google Drive.

الخطوة الثانية - نسخ التدوينات

  • قم بتسجيل حسابك ثم إذهب إلى منصة البلوجر dashboard
  • إنتقل للمدونة >> ثم إلى الإعدادات >> ثم إلى أخرى >> ثم إضغط على زر الاحتفاظ بنسخة احتياطية من المحتوى


  • ستنبثق لك نافذة إضغط منها على زر حفظها على جهاز الكمبيوتر ثم إنتظر ريثما ينتهي التنزيل.


  • الآن قم برفع الملف على خدمة google Drive .

تنبيه مهم جدا..الخطوات التي قمنا بها سابقا قم بها بشكل دوري مثلا في مايخص نسخ القالب قم بذلك في حال قمت بتعديلات كبيرة على قالبك وفي مايخص نسخ التدوينات قم بذلك في كل مرة تكتب فيها على الأقل خمسة تدوينات جديدة ثم إستبدلها بالإصدارات القديمة الموجودة على خدمة google Drive

طرق لإستكشاف الإلهام

عزيزي القارئ ...إن البحث عن الأفكار وتنفيذها بأسلوبك وتنسيقك الخاص ليس صعبا إذا كانت هذه مشكلتك التي غالبا ما تمنعك من الإبداع الذي عودت عليه متابعيك وزوارك..فقط تحتاج إلى بعض المهارات والطرق التي سأختصرها لك من تجربتي الخاصة لتكسر بها حاجز الملل والإحباط ( عدو المدون اللدود ) والأهم من ذلك كله ستساعدك هذه الطرق لإستكشاف المجال الذي ستبرع فيه إذا كنت داخل على التدوين جديدا.


فريق عمل بلوجر كود يتمنى لكم كل التوفيق والنجاح ولاتنسوا أن تشاركونا الطرق التي ساعدتكم في التغلب على التحديات التي واجهتكم في مسيرة العمل والتدوين.

add_commentإرسال تعليق

  1. موضوع مهم جداً بشكل كبير إفتفدناك أخي عبد القادر عوداً حميداً ياصديقي .

    ردحذف
    الردود
    1. تسلم أخي العزيز..إنشاء الله نحن وإياكم في إستمرار وتقدم

      حذف