5/06/2019

settings_overscan print announcement

المقدمة

في مجتمع العالم الافتراضي بشكل عام أو في مجتمع عالم التدوين بشكل خاص ، يمكن استخدام هذه الوثيقة كدليل للحصول على إجابات مرضية من مسؤول المدونة أو أحد أعضاء المدونة أو زوار تلك المدونة ، لكنني سأحاول التوسع حتى تكون هذه المقالة مفيدة أيضًا للأشخاص الذين يرغبون في الانضمام إلى مجموعة أو منتدى على وجه الخصوص.

إذا كنت قد مررت بأوقات مثل ، طلب شيء من مشرف مدونة أو طلب في مجموعة أو منتدى ولكن دون تلقي رد ، أو حتى التعرض للركل من المنتدى ، فعلم أنه إذا لم تكن المشكلة منك شخصيًا كغير مرغوب فيه ، فإذن هي الطريقة الخاطئة التي تسأل بها ، وطبعا ليس كل من هو معني بالرد يكون ضيق الأفق .. فمثلا بالنسبة لنا كفريق عمل - بلوجر كود - نصادف أحيانا أسئلة تبقي اللبيب حيرانا ومع ذلك نصحح للسائل سؤاله ثم نجيبه وطبعا أضف إلى ذلك من ينتهكون الحقوق بشكل صريح فإننا نجيبهم على حسب توجهاتهم .. المهم فيما يلي بعض أنماط  الحالات الشخصية التي يجب تجنبها حتى تحصل على إستفادة كبيرة من تواجدك في هذا العالم الإفتراضي حيث الأشياء ليست بالأسود والأبيض.





الحالات الشخصية التي يجب تجنبها

تجنب الأسئلة التي تكون ضعيفة جدًا / واسعة جدًا

أمثلة :
1. "لماذا لا يعمل؟"
2. "كيف لا يعمل على مدونتي؟"
3. "لقد قمت بتثبيت البرنامج المساعد ولكن لماذا لا يعمل؟"

من المستحيل الإجابة على الأسئلة الشبيهة أعلاه لأنك لا تقدم تعليمات واضحة حول المشكلة التي تحدث. فبدلاً من ذلك ، ستؤدي مثل الأسئلة المذكورة أعلاه فقط إلى أسئلة جديدة أو أسوأ  ؟؟؟.
أعط بعض التعليمات الواضحة حول ما حدث ، وليس فقط استنتاجات الفشل. بالإضافة إلى ذلك ، أسئلة مثل: "لماذا لا تعمل؟" و "لماذا فشلت؟" ، كل هذه هي في الواقع أسئلة يجب طرحها على نفسك ، وليس على الآخرين.

قم بضبط موضوع المناقشة

لا تطرح الأسئلة خارج الموضوع ، على الرغم من أن سؤالك عالي الجودة. المشكلة هي أنه من المؤسف للغاية أن يكون سؤالك جيدًا ولكن ليس وفقًا لموضوع المحادثة. يمكن في الواقع الإجابة على سؤالك وسيكون مفيدًا للغاية لكثير من الأشخاص في حالة مشاركته. ولكن إذا تم طرح السؤال في مكان غير مناسب ، كيف يمكن لشخص آخر يحتاج إلى إجابة العثور عليه؟

فكر في محركات البحث. من المؤكد أن الأشخاص الذين يرغبون في الدراسة بشكل مستقل (يدرسون ذاتيًا) على الإنترنت يستخدمون محرك بحث أو مرفق بحث لموقع / مجموعة / مجتمع للبحث عن إجابات للمشاكل التي يواجهونها - أو على الأقل يحاولون العثور على مناقشة تتطابق مع المشكلة التي يواجهها ، إذا كانت عملية المناقشة من البداية تتم في المكان الخطأ ، فلن يتم العثور على المناقشة. نتيجة لذلك ، سوف يسأل الناس نفس المشكلة مرارًا وتكرارًا فقط على أساس أنهم لا يستطيعون العثور على الإجابة عندما يبحثون عنها. إلا أنه في الواقع  تم بالفعل حل المشكلة / حلها مسبقًا.

إذا كان لدينا منذ البداية مناقشات في المكان المناسب وحول موضوع المناقشة الصحيحة ، فسيجد الأشخاص الآخرون بسهولة الإجابات التي يبحثون عنها ذات يوم (الخلاصة: لا يحتاجون إلى طرحها). وإذا سأل شخص في نفس الوقت الحالة نفسها ، فيمكننا توجيهها إلى المناقشة التي أجريناها من قبل.

وفي حال كان عندك طرح أوإستفسار ولم تجد الموضوع المناسب إستخدم ركن الأسئلة الشائعة فغالبا ما تجد أجوبة مناسبة أو يمكنك إستخدام صفحة الدعم والأسئلة أو نماذج الإتصال...المهم لاتطرح أسئلة مناسبة في مكان غير مناسب وطبعا العكس.

اسأل شيئا يمكن الإجابة عليه ، غير موصوف

السؤال الجيد هو السؤال الذي يمكن أن ينتج إجابات قصيرة ولكنها مفيدة. تجنب مثل هذه الأسئلة عند محاولة طرح الأسئلة في منتدى / مجموعة:
 أمثلة :
1."كيف تنشئ مدونة؟"

حاول أن تكون أكثر تحديدا ، على سبيل المثال ، "أريد إنشاء مدونة باستخدام Blogger ، كيف يمكنني تسجيلها؟" على الرغم من أنه سؤال جلي إلا أنه لا يزال من الممكن جعله أكثر تحديدًا.

لا تطرح أسئلة لا يمكن الإجابة عليها إلا بـ "نعم" و "لا"

فهذه الأنماط من الأسئلة ليست مثالية للكتابة في المنتدى. يجب تطبيق هذا النوع من الأسئلة فقط إذا كان الوضع في حالة اتصال محادثة. سيؤدي طرح الأسئلة التي تؤدي فقط إلى إجابات "نعم" و "لا" إلى إجبار القراء الآخرين على معرفة حقيقة بسيطة للغاية وليست ضرورية بالضرورة. مثل هذه الأسئلة يمكن أن تضيع الوقت وإليك بعض الأمثلة على أنماط الأسئلة التي تندرج في هذه الفئة:
 أمثلة :
1. "هل ستؤدي هذه الأداة إلى جعل مدونتي الإلكترونية أبطأ؟"
2. "هل يمكن تطبيق ذلك على مدونتي؟"
3. "إذا وضعت لونًا كهذا هل سوف يتسبب ذلك في إتلاف المظهر؟"
4. "إذا قمت بدمج عناصر واجهة المستخدم هذا البرنامج المساعد لا يزال يعمل؟ "
جميع الأسئلة المذكورة أعلاه هي نفسها في الأساس ، ضع نفسك مكان المجيب ودعنا  نعرف منك الإجابة عليها .. طبعا ستكون فارغة : "لا أعرف. جربه بنفسك وشاهد النتائج...هل هو وفقا لتوقعاتك أم لا؟ ...إذا كان ذلك مناسبًا ، فهذا يعني نعم إذا كان العكس يعني لا . نقطة ".

إستخدم الشروط وفقا للقدرة

مثلا في الأسئلة الخاصة بالجانبي التقني والبرمجي هناك بعض المصطلحات الفريدة ستصادفها كثيرا وربما تحفضها عن ظهر قلب لكن انت لا تفهم معناها لذلك يجب ان تستوعبها جيدا لأنها بمثابة الوسم لسؤالك.
وفي نفس الوقت لا تحاول استخدام المصطلحات الصعبة عند طرح السؤال ، بل قد تضحك أو تتجاهلها لأن الناس يعتقدون أنك تسأل شيئًا حتى لو لم تتقن موضوع المناقشة. فيخشى أن تظهر الكلمات في عقول الناس كما يلي: "حتى لو أجبت أنت أيضًا ، فلن تفهم!"

إستخدم مجتمع لغة الأغلبية

إخواني، هنا نتكلم عن عالم معرفي دقيق وثمين جدا و ليس في صندوق دردشة  فإذا كنت زائر أو متابع  لمدونة أو منتدى ولكن غالبية اللغات باللغة العربية ، فلا تستخدم اللغة الإنجليزية أو الدارجة المحلية كالمصرية أو اللبنانية أو غيرها عند السؤال بل استخدم اللغة الرسمية وفقًا لغالبية اللغات المستخدمة في المجتمع وطبعا هنا نتكلم على اللغة العربية فلا تكن غريباً وأنت منهم!!.
وطبعا هناك استثناءات في حالة حدوث اتصال من قبل أعضاء لا يفهمون لغة بعضهم البعض. إذا كانت الحالة هكذا ، فاستخدم اللغة الإنجليزية .
ينطبق هذا أيضًا على المدونات / المنتديات / مجتمعات العرب الذين يصنعون لغة الأغلبية باللغات الأجنبية ، على سبيل المثال الإنجليزية. لا تسأل أبدًا أو تعلق باستخدام اللغات المحلية على الرغم من أنك تعرف أن مدراء المدونات / أفراد المجتمع هم أشخاص محليون يتحدثون نفس اللغة التي تتحدث بها.

لا تطرح أسئلة إستغلالية وتعلم التقيد

لا تطرح أسئلة جديدة بعد الإجابة على السؤال السابق. فهو بمثابة محاولة للخروج من موضوع المناقشة بصورة وقحة. على سبيل المثال:
أمثلة :
"شكرا لك. لقد كان ناجحا. سؤال آخر: كيف أقوم بعمل تأثيرات متحركة على هذه المدونة ، لأني حقًا أحب التأثير".
إذا كنت تريد بدء سؤال جديد ، فقم بإنشاء منشور مناقشة جديد في فئة المناقشة الصحيحة أو افصل السؤال الجديد عن المنشور / التعليق . الشيء المهم هو الحفاظ على التكيف مع الموضوع قيد المناقشة.

لا تتواضع لاتحتقر لاتداهن لاتقلل من شأن نفسك

ربما هذه النقطة حساسة لذلك سأكون أكثر توضيحا فما أعنيه هنا بعدم التواضع ليس له بعد أخلاقي فقط أقصد هو محاولة السؤال عن شيء متبوعًا بكلمات مبالغ فيها على سبيل المثال:
أمثلة :
1. "شكرا لك سيد! لكن أرجوك أرجوك"
2. "آسف ، ما زلت مبتدئ ...هل ممكن ..."
3. "الرجاء مساعدتي وسأفعل كذا وكذا ..."
بصراحة ، مثل هذه التوابل ستفسد الطبخة !! ... إثبت أنك تستحق طرح هذا السؤال وإثبات أن سؤالك يمكن أن يوضح مدى انتشار أفكارك وذكائك! أو إذا لزم الأمر ، فاجأ الأعضاء والمشرفين لأنهم فشلوا وإستسلموا في الإجابة على سؤالك.
لا تبالغ في قول شكرا  ، مجرد النجاح هو متعة غير عادية للجميع. لذلك  إعطاء خبر نجاحك يكفي أن يتبعه شكر لك في النهاية. لكن فقط بما فيه الكفاية "حسنا. نجحت شكرا لك". وإجعل الدعاء له في ظهر الغيب.
طبعا هذه القيود والضوابط محصورة على صفحات التعليم والمناقشة العامة وتختلف من فرد لآخر ومن مجموعة لمجموعة.

ما هو السؤال / المشكلة؟

السؤال أدناه قصير ومختصر للغاية وكأن جزء منه يرسله عبر التخاطر، والنتيجة يمكن القول أنه لا يوجد أي سؤال على الإطلاق! وعليه لن يعرف الناس أبدًا ما تحاول طرحه لأن الجزء الثاني من السؤال بقى معلقا.
عادة ما تكون الأسئلة التي تندرج ضمن هذه الفئة هي الأسئلة المزودة بلقطات أو عنوان URL :
أمثلة :
كيف يأتي الأمر مثل هذا؟
كيفية استخراج التي هي داخل هذا الرابط؟
ماذا في ذلك؟

لا تكرر الأسئلة في نفس المكان

إذا واصلت القيام بذلك ، فسوف يفكر الناس فيك كرسالة غير مرغوب فيها مدركة للذات. نتيجة لذلك ، سيتم استبعادك من المجموعة أو تجاهلها. إذا كنت تريد حقًا تكرار السؤال ، فقم بذلك في منتدى / مجتمع مختلف (على أمل الحصول على إجابات بسرعة).
لكن حذاري أن تلح بطلبك في مدونة / موقع / مجموعة / لأنك صدقني ستفقد فرص إجابتك أو تلبية طلبك ..خصوصا إذا كنت انت فقط محور ذلك الطلب.

ما هو السؤال الجيد؟

يتكون نمط السؤال الجيد من جمل قصيرة ، ولكن يكفي لتوفير معلومات حول ماهية المشكلة ، وما الذي تم فيه كمحاولة لحل المشكلة وأين حدثت المشكلة:
أمثلة :
"لقد اتبعت خطوات تثبيت المكون الإضافي المنزلق على المدونة وفقًا للبرنامج التعليمي أعلاه | ، لكن شريط التمرير لا يعمل ، وترتيب الصورة فوضوي.
لقد حاولت استبدال إصدار jQuery وتغيير موقع البرنامج النصي لكنه لا يزال لا يعمل.
أنا استخدم Blogger. فيما يلي الصفحة للمعاينة: http://nama_blog.blogspot.com/p/url.html"
يجب أن يكون نمط السؤال أعلاه كافياً لتقديم إجابة يمكن أن تحل مشكلتك فورًا لأن الأسئلة المذكورة أعلاه يمكن أن تنتج بعض الإرشادات الدنيا اللازمة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها مثلا يجب أن يكون عنوان URL / عنوان الموقع واضحًا وأن ينتقل مباشرةً إلى المكان الذي حدثت فيه المشكلة ، وليس فقط العنوان الرئيسي. حتى لا تخلط  في العثور على موقع المشكلة.
ثم إنه وإن كانت شروط السؤال صحيحة ، يجب أن نجرب كل الوسائل قبل أن نستسلم في النهاية لطلب المساعدة، وفي كل الأحوال سوف نحصل على المساعدة مجانًا ،  فلماذا إذن لاتحاول على الأقل حل المشكلة بنفسك أولاً .

هوية شخصيتك الإفتراضية عامل مهم

إذا كنت تضن أنك مختفي وراء شاشة الجهاز فصدقني أنت لازلت في فلك التسعينيات .. لاأتكلم هنا عن لون شعرك وعينيك وطول قامتك أنا أتكلم عن أعمال شخصيتك الإفتراضية الرسمية والتي لو غيرت الجهاز أو البريد مليون مرة فستبقى معروف آخرها بشخصية نمط سؤالك بغض النظر عن تحركاتك ومصادرك المسجلة ... وركز في هذه النقطة ولاتهملها لأنها مهمة فوق ماتتصور لدرجة أنه إذا لاحضت أي مدونة / منتدى / مجموعة / قناة ناجحة أو في طريق النجاح فإعلم ان القائمين عليها يهتمون بنوع وهوية شخصييتك الإفتراضية  فالواجب أن تعتني بهاته الشخصية إذ من الممكن أن تستبعد ويتم تجاهلك بسبب أبسط الأمور التي فعلتها أو قلتها وأنت لاتتذكر..حتى إنه من الممكن أن تستبعد بسبب إسم أو صورة غير لائقة إخترتهم لبروفايلك .

بعض الأشياء التي يجب أن تفكر بها قبل السؤال

  1. قائمة
  2. الشخص الذي تطلبه غير قادر بالضرورة على الإجابة عن سؤالك.
  3. الشخص الذي تطلبه مشغول أو متعرض لضغط الطلبات والأسئلة .
  4. الشخص الذي تسأل عنه لا يريد الإجابة لأن سؤالك اتضح أنه لا يتوافق مع موضوع المناقشة. يريد حذف سؤالك ، لكنه يخشى أن يساء فهمك. إذا أجاب على سؤالك أو حذرك من عدم كتابة أسئلة مثل هذه / بدء مناقشات تخرج عن الموضوع ، فسترد على كتابة ذلك الشخص وستفتح نقاش مطول.
  5. قل لنفسك إذا سألني أحدهم بهذا ، هل يمكنني أن أفهمه وأجيب عليه؟.
  6. المنتديات / المجموعات / المدونات هي ملكية مشتركة وتستخدم لحل المشكلات معًا فحاول ان تساعد .
  7. إطرح السؤال وحاول حل مشكلتك مرة أخرى. ربما الآن سوف تعمل..عندها ستشارك الحل كجواب لسؤالك.
  8. لا تعمل المناقشات مثل الدردشة فحاول تعلم الضوابط وتفاعل مع مجتمعك لكسب الثقة وصنع مكانة مميزة.

رسالة أخيرة للجميع

بالنسبة لك كسائل ربما بعد قراءة هذا الموضوع القاسي ستبدأ في التفكير مليا قبل طرح سؤالك 🤔🤐😤🤬
لكن أريدك أن تعلم أن الصعوبة ليس في طرح السؤال إنما في عدم تلقي الجواب وهذا الأخير أنت مسؤول عنه بنسبة كبيرة جدا لذلك تعلم أن تتقيد بالشروط والأحكام .
وكلمتي لكل صاحب مدونة / موقع / منتدى / مجموعة .. إن خطر أن تكون مشرفًا شبيه تماما كأن تكون معلمًا في المدرسة ، فحالما تنتهي من إعطاء المواد ، يبدأ الطلاب في طرح الأسئلة والعديد من الأسئلة "المميزة" أو "الكارثية" . لذا كن صبوراً ، وإن لم تستطع أن تجب عليهم فقط إستجب لهم.
وفي الأخير أنا أعتذر من القلب 💛 لأصحاب النماذج التي أدرجت كأمثلة لأسئلة غير مرغوبة ولم يكن قصدنا من إدراجها سوى هدفا تعليميا وطبعا قليلا من العتاب 😉 .. بالتوفيق للجميع



add_commentإرسال تعليق

إرسال تعليق